أنت هنا

كيف تصبح حكما

1  ـ    نبدأ بمراجعة القوانين 17 لكرة القدم، نعتقد أننا نعرف كل شيء حول كرة القدم لكن هناك العديد من الأمور الخفية في القوانين التي يجهلها العديد. تعلم هذه القوانين سيسمح لك بمعرفة كل ما يتعبق بمهمتك كحكم وشرح قراراتك للاعبين.
2  ـ    في كرة القدم هواة، خاصة المستوى المتدني، يفتقرون حقا لحكم، اقترح خدماتك على نادي صغير من أجل إدارة مباريات الشباب كحكم أول أو كحكم الشرط بالنسبة لمباريات الكبار، الشرط الوحيد بالنسبة لك هو أخد رخصة مسير في النادي الذي تريد أن تحكم فيه، يمكنك أن تقوم بنفس الأمر برخصة لاعب في حال انتماءك لنادي ما.
3  ـ    يمكنك أن تصبح أيضا حكما رسميا، عليك أن ترسل ملف الطلب إلى العصبة التي تنتمي إليها، عليك إذا أن تجتاز اختبار شفوي ( اختبار حول قانون اللعب) ثم اختبار تطبيقي ( تحكيم مباراة)، مباشرة بعد اجتياز الامتحانات بنجاح، سيتم توجيهك من طرف لجنة التحكيم التابعة لعصبتك والتي ستعين المباريات التي ستخوضها.
4  ـ    كحكم، يمكنك الترقي من مستوى إلى آخر  من خلال إجراء مختلف الامتحانات التطبيقية والنظرية، والتي تزداد صعوبتها باستمرار، مع العلم انه كلما ارتفع مستواك كلما وجب على لياقاك البدنية أن تكون قوية أيضا. 
معايير القبول لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم
تسمح المديرية الوطنية للتحكيم لحكام العصب الجهوية بالترشح ليصبحوا حكتم تابعينللجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في حال استجابتهم لمجموعة من الشروط، عليهم أن يتراوح عمرهم بين 23 و 31 سنة في فاتح يوليوز من السنة التي يقدمون فيها طلبهم، أن يحضعوا على الأقل لتدريب واحد من مستوى عال من العصبة وأن يخوضوا على الأقل سنة واحدة من التدريب في هذه العصبة، عليهم ايضا أن يكونوا مغاربة الجنسيةوبصفة عامة، تقدم الترشيحات في العصب الجهوية الإحدى عشر.
الوصول إلى أعلى المستويات
اختبارات كتابية، اختبارات السرعة، التحمل والتقييمات  سيحددون الحكام القادرين على تولي هذه المهمة، الشغوفون الحقيقيون سيصعدون من المستوى الجامعي الخامس إلى المستوى الجامعي الأول، حيث يمكنهم قيادة مباريات من قسم النخبة مثلا، وبعد المستوى العالي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يمكن للحكام أن يقدموا خدماتهم للاتحاد الافريقي لكرة القدم أو للاتحاد الدولي للعبة.

تابعنا

 

روابط مفيدة

 

 

اخرالنتائج

المنتخب الوطني الأول
الثلاثاء, 28. مارس 2017 - 19:07
تونس
0
-
1
المغرب
المنتخب الوطني الأول
الجمعة, 24. مارس 2017 - 20:09
بوركينا فاسو
0
-
2
المغرب
المنتخب الوطني الأول
الأحد, 29. يناير 2017 - 19:00
المغرب
0
-
1
مصر
المنتخب الوطني الأول
الثلاثاء, 24. يناير 2017 - 19:00
ساحل العاج
0
-
1
المغرب
المنتخب الوطني الأول
الجمعة, 20. يناير 2017 - 19:00
توجو
1
-
3
المغرب

شركاؤنا