أنت هنا

لقاء السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

 

في إطار  توجهات وثوابت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين القائمة على الانفتاح والتواصل بوعي ومسؤولية مع كافة الهيئات والمؤسسات الرياضية الوطنية، وفي إطار أيضا الجهود التي تبذلها الرابطة من أجل المساهمة في تطوير المشهد الرياضي الوطني بشكل عام، وكرة القدم على وجه الخصوص حتى تجسد على أرض الواقع مفهوم القاطرة التي تجر باقي الأنواع الرياضية، ومن منطلق تمثيليتها  الواسعة والوازنة داخل المشهد الإعلامي الرياضي الوطني، حل المكتب التنفيذي للرابطة، مساء الخميس 4 أكتوير  2018، بمدينة الرباط، ضيفا على السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعقد معه اجتماعا على قدر كبير من الأهمية بحضور السيد محمد مقروف، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة.

وشكل هذا الإجتماع فرصة لتعزيز وتقوية اليات التواصل والحوار والنقاش والتعاون بهدف خدمة المصلحة العليا لكرة القدم الوطنية، ولقضايا الإعلام الرياضي الوطني.

وخلال هذا الإجتماع تقدم عبد اللطيف المتوكل، رئيس الرابطة، بعرض مستفيض نوه من خلاله في البداية بالتقدير الخاص الذي يكنه السيد فوزي لقجع لمكونات الإعلام الرياضي الوطني، وتفاعله بشكل إيجابي وجاد مع كل المبادرات الرامية إلى تحقيق مزيد من المكاسب للاعلام الرياضي الوطني، وتبويئه المكانة التي يستحقها كفاعل مؤثر على مستوى المواكبة والتتبع والرصد والتوعية والنقد البناء، دون إغفال الجانب المتعلق بتطوير وصقل قدراته المعرفية والمهنية عبر التكوين المستمر، وعبر أيضا الانفتاح على هياكل وأجهزة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ليكون ملما بكل المستجدات التنظيمية والادارية والقانونية والرياضية.

وأكد المتوكل أن روح التقدير لمكانة الإعلام الرياضي والاصغاء لملاحظاته وتساؤلاته وانتقاداته البناءة والوجيهة، هي التي تحكم علاقة السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة بالحركة الإعلامية الرياضية الوطنية، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الحركة الرياضية الوطنية، وتقوي انفتاحه عليها بوعي والتزام.

ومن أجل المضي قدما نحو ترسيخ العلاقة المؤسساتية بين الرابطة والجامعة تقدم رئيس الرابطة بمشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى  مأسسة علاقة الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، لتظل الإطار المرجعي الدائم والأمثل الذي يحفظ للصحافيين والاعلاميين الرياضيين الحق في الوصول إلى المعلومة والتواجد في قلب الأحداث والملتقيات الرياضية الوطنية والإقليمية والقارية والعربية والدولية، وتنظيم ندوات وأنشطة ترتبط بانشغالات واهتمامات مكونات كرة القدم الوطنية، وتواكب برامج ومشاريع وتوجهات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والهياكل والأجهزة التابعة لها

وجدد التأكيد في معرض كلمته، على أن الرابطة تولي أهمية قصوى لورش التكوين وإعادة التكوين بالنسبة إلى مكونات الجسم الصحافي الرياضي الوطني، وللجانب المتعلق بالتوثيق وحفظ الذاكرة الجماعية لكرة القدم الوطنية، فضلا عن البحث العلمي المرتبط بعالم الرياضة عموما، وكرة القدم على وجه الخصوص.

وفي ختام كلمته جدد المتوكل باسم الرابطة شكره وتقديره لرئيس الجامعة السيد فوزي لقجع على تجاوبه الجاد والمسؤول والنزيه مع مبادرات وبرامح الرابطة.

من جانبه، نوه السيد فوزي لقجع، بالعمل الذي تقوم به الرابطة، وأكد على أن الجامعة منفتحة عن قناعة وعن إيمان على الإعلام الرياضي، وأنها منخرطة بعزم ومسؤولية وحزم في تذليل كل الصعاب، وتنظيم العلاقة مع الإعلام الرياضي وتطويرها وتخليقها حتى يتمكن كل منتسب إلى الجسم الإعلامي الرياضي من أداء دوره الكامل في ظروف جيدة تحفظ له كرامته واستقلاليته وتعينه على أداء واجبه الاعلامي وفق ما تقتضيه أخلاقيات ومقتضيات مهنة الصحافة.

 وأكد السيد فوزي لقجع على أنه ما فتىء يحرص في العديد من المناسبات على تذكير كل مكونات كرة القدم الوطنية بأهمية الإصغاء إلى النقد الذي يأتي من الصحافيين، ويعلن بشكل صريح بأن "من لا يقبل النقد عليه ألا يأتي إلى الميدان. وأن الصحافة من واجبها أن تمارس النقد وتتفاعل بروح عالية من الجدية والمسؤولية مع مختلف القضايا".

وشدد السيد فوزي لقجع في كلمته على ان الجامعة لن تدخر جهدا في التجاوب مع كل المبادرات الحقيقية الهادفة إلى تنظيم وتفعيل وتخليق العلاقة مع الصحافيين وتسهيل مهامهم الميدانية وجعلها مبنية على مبدأ الحق والواجب. وتقدم في هذا السياق بمجموعة من المقترحات والآليات التنظيمية الهامة والقيمة والتي من شأنها أن تضمن للصحافي الرياضي الإضطلاع بواجبه المهني في تغطية مختلف المسابقات المحلية والقارية، ومباريات المنتخبات الوطنية، والمنتديات والمؤتمرات القارية والإقليمية والدولية.

وأعلن السيد فوزي لقجع التزامه التام وحرصه الشديد بأن تتقيد الأندية بمقتضيات الميثاق الإعلامي وبعقد لقاءات صحافية بشكل منتظم، مؤكدا أنه سيعتمد مقاربة جديدة وهامة لتسهيل علاقة الأندية بالمكون الاعلامي.

رئيس الجامعة ثمن أيضا مقترح الرابطة الرامي إلى دعوة أندية البطولة الاحترافية إلى ضرورة الالتزام بتنظيم لقاءات صحافية قبيل المباريات، مؤكدا، في هذا الإطار، على أنه سيبعث مذكرة في الموضوع لأندية البطولة الاحترافية، تسهيلا منه لمهام الإعلام الرياضي الوطني، الذي يعد، بالنسبة إليه، شريكا أساسيا، لأنه بدونه لا يمكن لكرة القدم المغربية أن تتطور.

إلى ذلك استحسن رئيس الجامعة مقترح الرابطة بتنظيم دورات تكوينية للصحافيين الرياضيين مع باقي الفاعلين بالميدان الكروي؛ من حكام وإداريين وأطقم طبية، مؤكدا بأن الجامعة على أتم الاستعداد كي تضع مقراتها وتجهيزاتها ومرافقها وأطرها وخبرائها رهن اشارة الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين لتنظيم أنشطتها.

وفي ختام الاجتماع وتقديرا منها لجهود رئيس الجامعة في تدعيم العمل الصحافي الرياضي، سلمت الرابطة للسيد فوزي لقجع تذكارا وقميصا رياضيا للرابطة كعربون تقدير ووفاء، كما سلمت إليه وإلى الزميل محمد مقروف بطاقة العضوية الشرفية في الرابطة.

وفي التفاتة دالة سلم رئيس الجامعة لرئيس الرابطة بهذه المناسبة تذكارا وشعار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

روابط مفيدة

 

 

اخرالنتائج

المنتخب الوطني الأول
الثلاثاء, 20. نوفمبر 2018 - 18:00
المغرب
1
-
0
تونس
المنتخب الوطني الأول
الجمعة, 16. نوفمبر 2018 - 20:00
الكاميرون
0
-
2
المغرب
المنتخب الوطني الأول
الثلاثاء, 16. أكتوبر 2018 - 13:00
المغرب
2
-
2
جزر القمر
المنتخب الوطني الأول
السبت, 13. أكتوبر 2018 - 19:00
جزر القمر
0
-
1
المغرب
المنتخب الوطني الأول
السبت, 8. سبتمبر 2018 - 21:00
مالاوي
0
-
3
المغرب

شركاؤنا